اعراض-القولون

القولون العصبي : الأعراض والعلاج

القولون العصبي يعد من أكثر المشكلات الهضمية شيوعاً وانتشاراً  في الوقت الحالي مع انتشار السلوك الغذائي الحديث الذي يعتمد على الأطعمة الجاهزة والسريعة والمخبوزات .كما تعتبر التغييرات الجينية التي أُدخلت على نظام زراعة القمح والتي رفعت نسبة الغلوتين فيه, من أهم أسباب زيادة المشكلات الهضمية وخصوصاً القولون العصبي ، والتي انتشرت على نطاق واسع واعتبرت الأكثر انتشاراً بين المشكلات الصحية الأخرى

ما هو القولون العصبي؟

يعتبر القولون العصبي من أكثر حالات المشكلات الهضمية شيوعاً ,اذ يترك آثاراً كبيرة على الجهاز الهضمي بشكل عام وعلى أسلوب الحياة بأكمله ، قد تأتي هذه الآثار على شكل أعراض متقطعة أو متواصلة كتقلصات المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك وقد تستمر هذه الأعراض لساعات أو أيام وقد  تستمر لفترات أطول وقد  تتحول إلى أعراض مزمنة .

تتركز أعراض مرض القولون العصبي في  الأمعاء الغليظة (القولون)، كما تسبب تغيرات في  حركة التجويف المعوي.لا يقتصر تأثير القولون العصبي على عمر معين إنما قد  يؤثر في أي شخص و في أي عمر. يلاحظ المصابون بمتلازمة القولون اختلاف الأعراض بين شخص وآخر , فما هي الأعراض وما هي اختلافاتها وتأثيراتها على الأشخاص المصابين بها ؟

ما هي اعراض القولون العصبي؟

تتركز أعراض القولون في الجهاز الهضمي ومع اختلاف ظهور الأعراض واستمراريتها تبقى الأعراض هي الأكثر تأثيراً , على حياة الإنسان فهي ترتبط بسلوكه الغذائي والنفسي ، وهي :

• المغص ، وهو أكثر أعراض القولون العصبي شيوعا.
  • اضطرابات  في  الأمعاء. وتغيرات وقد تكون  إسهال أو إمساك أو كليهما.
  • الانتفاخ.
  • الشعور بالانزعاج بعد التبرز والحاجة إلى معاودة التبرز مجدداً .
  • مخاط في البراز.
  • انتفاخ المعدة وتمددها .
  • الغازات الشديدة .
  • الحاجة الملحة للتبرز .

ما هي اعراض القولون العصبي ؟

كيف أعرف أني مصاب بمتلازمة القولون؟

يعتمد تشخيص الإصابة بمرض القولون على دراسة الأعراض التي يصاب بها المريض لذلك إذا كنت تعاني من آلام أو تقلصات في المعدة , و عادة ما تزيد هذه الأعراض بعد تناول أنواع محددة من الأطعمة كما أنه من الممكن  لهذه الأعراض أن تزول بعد التبرز .كما أن شعورك المستمر بالانتفاخ والغازات قد يكون من أهم أعراض إصابتك بالقولون .

يعتبر شكل الفضلات – البراز – أيضاً دليلاً واضحاً على إثبات التشخيص أنك مصاب بمتلازمة القولون فقد  تعاني من  براز سائل ويميل إلى شكل المخاط وقد تحتاج أحيانًا إلى التبرز فجأة. كما يعتبر الإمساك من أكثر الاعراض إزعاجاً , كما أنك قد تتعرض للإجهاد عند التبرز وتشعر أنك لا تستطيع إفراغ أمعائك بالكامل وبراحة مما يسبب لك إزعاجاً وضيقاً .

ما علاج القولون العصبي؟

يعتبر تغيير السلوك الحياتي والغذائي من أهم طرق علاج القولون  , حيث أن اتباع حمية القولون والنظام الغدائي المعتمد على الألياف  والخالي من الغلوتين  من أحد طرق علاج  مرض القولون العصبي , كما أن ممارسة الرياضة تساعد على التخلص والتخفيف من أعراضه الشديدة .

يعتبر التخلص من التوتر و المشكلات واتباع سُبل التقليل من الضغوط النفسية طريقة مثالية للتخلص من أعراض القولون  الشديدة , التي ترتبط وبشكل مباشر بأسلوب الحياة الذي يتبعه الشخص بشكل يومي وبنظامه الغذائي .

وبشكل خاص يستطيع الطبيب تقديم علاجات وأدوية مناسبة مع تغيير النمط الغذائي واليومي  , لذا فالطبيب المعالج يستطيع تقديم خطة علاجية مناسبة للشخص المصاب بهذه الأعراض .

كيف ينتفخ القولون العصبي؟

يعتبر الجهاز الهضمي من أكثر الأجهزة حساسية في جسم الإنسان وذلك نتيجة لوجود نهايات عصبية شديدة الحساسية في الجهاز الهضمي.  وفي حال الإصابة بمتلازمة القولون سيكون مجرد انتفاخ بسيط ناتجاً لمكون غذائي معين أو نتيجة للتوتر والإجهاد , سبباً لشعور بألم شديد وتورم وانتفاخ شديدين يتبعه  آلام شديدة.

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال والنساء ؟

يعاني المصابون بالقولون العصبي من  الرجال  والنساء من آلام الغازات في أماكن مختلفة، بما في ذلك البطن وأسفل الظهر ومنطقة الحوض. ، قد يشعر الرجال أيضًا بعدم الراحة والانتفاخ بسبب زيادة حساسية الأمعاء والتقلصات – التي تحصل نتيجة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي . كما أن الآلام أو التقلصات التي قد تحصل في المعدة ،عادة ما تصبح أكثر سوءاً بعد تناول الطعام وقد تتحسن هذه الأعراض بعد التبرز مباشرة .

أما عن  الانتفاخ –  فالمصاب بحالة مرض القولون من الرجال أو النساء سيشعر بحالة من الانتفاخ والغازات التي يرافقها شعور بالامتلاء والإنزعاج . يتشارك الرجل والمرأة المصابان بمرض القولون العصبي في الأعراض المتعلقة بالإسهال والإمساك حيث قد يعاني  المصاب من  براز مائي  أو صلب جداً يرافقه صعوبة في الدفع والإخراج لا تنتهي ، هذه الصعوبة بل قد يصاب بحالة من الرغبة المتكررة بالإخراج.

اعراض القولون

هل للقولون علاج نهائي؟

هناك الكثير من المحاولات لعلاج القولون العصبي لكن لا يوجد علاج نهائي له  ، لكن تغيير النظام الغذائي و استعمال بعض الأدوية يمكن أن يساعد غالبًا عادة في السيطرة على الأعراض والحد من الآلام المصاحبة لنوبات القولون العصبي ،كما أن ممارسة الرياضة تعتبر من أهم طرق التخلص من أعراض القولون العصبي المزعجة .

ما هي الأطعمة الغير مناسبة للقولون العصبي ؟

بعض الأطعمة التي تتناولها يومياً والمتواجدة في كل مكان تذهب إليه  , مسؤولة بشكل مباشر عن سوء حالة الهضم لديك , كما أنها من المؤكد أن تسبب لك أعراضاً مؤلمة ومزعجة ، فما هي الأطعمة التي تهيج حالة القولون العصبي وتترك تأثيراً سلبياً عليه ؟

·    الخبز والحبوب المصنوعة من الحبوب المكررة (وليس الحبوب  الكاملة).

·       الأغذية السريعة والمعجنات والمخبوزات .

·       الأطعمة المصنعة مثل الشيبس والبسكويت.

·       المشروبات الغازية والمحلاة صناعياً والقهوة والكحول .

·       الأنظمة الغذائية عالية البروتين قليلة الخضار والفاكهة .

·       بعض أنواع الخضروات الصليبية .

·       بعض  أنواع الأجبان .

هل هناك حمية خاصة بالقولون؟

نعم , هناك حميات خاصة وانظمة دايت للأشخاص المصابين بالقولون تخفف من شدة ألمهم وتقلل من النوبات والأعراض المزعجة التي يعانون منها ، وعادة ما يحتاجون لمراجعة دقيقة لحالتهم مع أخصائي تغذية لوضع نظام غذائي متخصص بحالتهم لإيقاف آلام هذه الأعراض وآثارها السلبية على حياتهم ، اقرأ اكثر عن نظام دايت

يمكن أن يتحول النظام الغذائي إلى أسلوب دائم يتبعه الشخص المصاب  بمتلازمة القولون ،كما يتعين عليه تجنب أطعمة ومنتجات غذائية بشكل كلي لتجنب الإصابة بأعراض ومضاعفات شديدة ومزعجة .

القولون العصبي و الصيام ؟

قد يكون اللجوء إلى الصيام حلاً مثالياً لتخفيف أعراض القولون العصبي والتي قد تهيجها  طريقة السلوك الغذائي الفوضوي الذي يضبطه الصيام الإسلامي أو  برنامج الصيام المتقطع , صحيح أن الدراسات لم تثبت أهمية اتباع برنامج صيام لتخفيف أعراض  متلازمة القولون العصبي ، لكن إذا كنت تفكر في اتباع الصيام كوسيلة لحل مشكلة القولون  عليك المتابعة مع أخصائي التغذية الذي يتابع حالتك الصحية .

هل تساعد الرياضة على التخلص من متلازمة القولون ؟

يمكن  لممارسة المشي أو بعض التمارين الرياضية الخفيفة أن تساعد في تخفيف  حدة أعراض متلازمة القولون  , كما أن ممارسة تمارين التمدد والاسترخاء قد تساعد في تخفيف حالة الإمساك والغازات الناتجة عن مشكلات القولون .كما تحدثت بعض الدراسات عن أن ممارسة التمارين الشديدة القوة قد تؤدي إلى تشكل الضغط على الجهاز الهضمي وزيادة الآلام المتعلقة به .

خاتمة:

تعتبر متلازمة القولون من أكثر الأمراض التي تؤثر وبشكل مباشر على الحالة الصحية والجسدية والنفسية للمصاب به,كما أنه من الأمراض التي تسبب في حصول حالة من العزلة الاجتماعية للإنسان بسبب ابتعاده عن مجتمعات الطعام والجلسات العائلية التي قد يتخللها أنشطة تمنعه أعراض مرض القولون العصبي من ممارستها بسهولة .

كما أن التوتر والحالة النفسية  تعتبر من أهم العوامل المؤثرة في تهيج القولون  وزيادة شدة أعراضه التي يعاني منها الشخص المريض , الأمر الذي لا يمكن تجاهله والنتيجة الحتمية للتوتر والضغوط النفسية الشديدة , كما أن التخلص من التوتر يعتبر من أهم الطرق الفعالة للسيطرة على أعراض  مرض القولون العصبي وتهيجه .

ويبقى السلوك الغذائي الصحي المعتمد على برنامج متخصص هو الطريقة الأمثل لاتباع حياة طبيعية وصحية, مع تحقيق الرغبة في تناول أطباق متنوعة ولذيذة وصحية دون إغفال الدور المهم الذي يلعبه المشي  والتمرين الرياضي في  محاربة المشكلات الصحية والهضمية العابرة أو المتأزمة كالقولون العصبي .

شاهد فيديو دكتور دايت ايضاً عن خطورة الطحين الحالي وارتباطه بــ القولون العصبي

هاشتاغ: -

One Response

شاركنا تعليقك هنا

معلوماتك في أمان معنا ، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني!